· العُملاء من الأفراد يستطيعون نقل رقمهم عبر مراكز مبيعات دو الـ 51 ومئات من الموزعين المعتمدين
· عُملاء دو من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يستطيعون زيارة 19 من مراكز مبيعات دو لإتمام العملية.
· المؤسسات الكبيرة تستطيع التقدم بطلب لعملية نقل الأرقام عبر الموقع الإلكتروني.
· قامت دو بتدريب نحو 2500 فرداً في مختلف نقاط خدمة العُملاء لضمان سهولة التسجيل

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة:يوم واحد يفصل سكان الإمارات عن خدمة نقل الأرقام التي تعتبر مرحلة جديدة من حرية الاختيار في قطاع الاتصالات الإماراتي. واعتباراً من 30 ديسمبر سيكون بإمكان الجمهور الاحتفاظ برقمهم القديم والانتقال لمشغل اتصالهم المفضل. لذا أصدرت دو هذا البيان التوضيحي لإطلاع العُملاء على مدى سهولة عملية  نقل الأرقام، وأوضحت أن عملية الانتقال إليها تتم بلا رسوم.

وكشفت الشركة أنها قامت بتدريب حوالي 2500 فرداً في مختلف نقاط خدمة العُملاء لضمان أفضل تجربة خلال عملية نقل الأرقام، حيث امتدت العملية التدريبية على مدار 12800 ساعة تدريبية، أي ما يُعادل 1973 يوم عمل. وشمل التدريب موظفي خدمة العُملاء، وموظفي مراكز المبيعات، وموظفي المبيعات لدى الموزعين المعتمدين وذلك ليكونوا على إلمام تام بالعملية لخدمة العُملاء وتوفير أية مساعدة لهم.

وقال فهد الحساوي الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في دو:"نُدرك أن سكان الدولة ينتظرون هذه المحطة  الهامة في مسيرة قطاع الاتصالات في الدولة التي تُعزز حرية اختيارهم، وقد استثمرنا الفترة التي تسبق الإطلاق المنتظر في التحضير لذلك ونحن الآن في كامل جاهزيتنا لتقديم تجربة مميزة وسهلة دون تعقيدات للعُملاء الراغبين بالانتقال إلينا. وكما نصت تعليمات هيئة تنظيم الاتصالات نحن مستعدون لإتمام 3000 عملية نقل أرقام يومياً وهناك نحو 2500 موظف متخصص سيقومون بخدمة العُملاء والترحيب بهم في أسرة عُملاء دو".

ويجدر الذكر إن عملية نقل الأرقام تعني أن أي عميل لخدمة الهاتف المتحرك في الإمارات بنظام الدفع الآجل(الفاتورة) أو الدفع المسبق (الفوري) يمكنه تغيير مشغل اتصاله الحالي مع الاحتفاظ برقمه كاملاً كما هو. فعلى سبيل المثال يُمكن لعميل المشغل الآخر الانتقال إلى شركة دو مع الاحتفاظ برقمه الذي يبدأ بـ 050 أو 056 بجميع خانات الرقم العشرة، وذلك اعتبارا من يوم غد 30 ديسمبر 2013.
 
تفاصيل العملية والمدة الزمنية المستغرقة:

إن عملية الانتقال إلى دو سهلة جداً. فيمكن للمهتمين إعلام الشركة برغبتهم في الانتقال لـ دو بإرسال كلمة (Change) للأفراد و(Change Bus) للمؤسسات في رسالة نصية قصيرة إلى الرقم 3553 أو بزيارة الركن الخاص بذلك على موقع دو du.ae/change حيث تم إدراج كل ما يريد العميل معرفته عن العملية، ولايحتاج العميل إلى زيارة المشغل الآخر لذلك. كما يمكن للعُملاء الراغبين في الاستفسار عن مزيد من التفاصيل حول خدمة نقل الأرقام الاتصال بالرقم المخصص لخدمة نقل الأرقام 800Change (800242643( حيث سيقوم موظفو دو بتزويدهم بكافة المعلومات اللازمة.

وابتداءاً من يوم غد 30 ديسمبر يستطيع العُملاء الراغبين بالانتقال إلى دو من الأفراد زيارة أي مركز من مراكز مبيعاتنا الـ 51 أو موزعينا المعتمدين:أكسيوم، إي ماكس، إي ستي، إيروس، فونو، جمبو، جاكيز،نكست موبايل، وون موبايل.
وبالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فيمكنهم التقدم بطلبات لنقل خطوطهم عبر 19 من مراكز مبيعات دو، وأما المؤسسات الكبيرة فيمكنهم التقدم بطلبات نقل أرقامهم عبر الموقع الإلكتروني du.ae/change وسيقوم أحد موظفي دو شخص بالاتصال بهم خلال 24 ساعة.  وبمجرد تقديم  طلب نقل الأرقام وإرفاق الوثائق المطلوبة (والموضحة فيما يلي) ستقوم دو بإعلام المتقدم بسير العملية في رسالة نصية قصيرة.

· الوثائق المطلوبة من الأفراد:
· مواطنو دولة الإمارات: بطاقة هوية إماراتية سارية أو جواز سفر إماراتي ساري المفعول.
· مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي: بطاقة هوية إماراتية سارية أو بطاقة هوية سارية أو جواز سفر سارٍ صادرين عن أحد دول مجلس التعاون.
· المقيمون: بطاقة هوية إماراتية سارية أو جواز سفر ساري مع إقامة سارية.
· الوثائق المطلوبة من المؤسسات:
o بطاقة منشأة سارية
o توكيل ساري المفعول.(إذا كان مُقدم الطلب ليس مالك المؤسسة).
o بطاقة هوية سارية (كما هو مذكور أعلاه).

إن عملية نقل الأرقام (من مشغل لآخر) تستغرق أقل من يوم عمل واحد. وأيام العمل هي من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحا وحتى 8 مساءاً. وكما يستطيع العميل طلب نقل الرقم خارج أيام العمل الرسمية ولكن سيتم وضع طلبه في قائمة الانتظار ليتم التعامل معه الساعة اعتباراً من 8 صباحاً من يوم العمل التالي. فعلى سبيل المثال إن قام العميل بتقديم طلبه الساعة 9 من مساء الخميس سيتم وضعه ضمن قائمة انتظار الطلبات التي سيتم التعامل معها ابتداءاُ من الساعة 8 صباحاً يوم الأحد. علماً أنه يُسمح لكل مشغل اتصال نقل 3 آلاف رقم كحد أقصى في اليوم الواحد.

وأوضحت دو أنه ليس هناك رسوم للانتقال إلى دو، ولا يحتاج العميل سوى إلى دفع رسوم تفعيل الخط الاعتيادية لخطه سواء بنظام الدفع الفوري أو الدفع الآجل.

ملاحظة هامة:
وسيفقد عُملاء الدفع الفوري أي رصيد غير مستخدم على خطهم عند الانتقال إلى المشغل الجديد، لذا ننصحهم باستخدام هذا الرصيد قبل التقدم بطلب لنقل الأرقام.

10 أسباب محتملة للرفض من المشغل السابق:
هناك 10 أسباب يمكن أو تؤدي إلى رفض طلب الانتقال من قبل مشغلك الحالي أو التأخير في الطلب.
‌أ. الرقم غير مفعل:
1. الرقم غير مخصص للمشغل القديم
2. لم يتم تخصيص الرقم لأي مشترك
3. الرقم غير مفعل
‌ب. أسباب تتعلق بالوثائق:
4. وثائق غير صالحة
5. عدم تطابق الوثائق
6. وثائق طلب النقل غير كاملة
‌ج. الرقم موقوف:
7. الرقم مفقود أو مسروق
8.  الرقم موقوف
‌د. أسباب أخرى للرفض:
9. لا يسمح بالنقل والعودة إلى الشبكة السابقة بعد مرور 3 أيام عمل من إنجاز عملية النقل الأولى بنجاح، ولابد أن يمر 30 يوماً قبل التقدم بطلب جديد للعودة للشبكة السابقة.
10. لا يسمح بنقل رقم ثانوي فقط (رقم تابع لشريحة الهاتف، مثل رقم الفاكس أو رقم باقة البيانات).

-انتهى-